دستور المدرسة
أعزائي الطلاب حضرات أولياء الأمور الأفاضل
تحية وبعد,
يطيب لي أن أبارك للجميع افتتاحية العام الدراسي الحالي, متمنيا أن يكون عاما مثمرا, ناجحا ومباركا.
إيمانا منّا
بهذه المبادئ ارتأت إدارة مدرسة العلوم والتكنولوجيا في الناصرة وهيئتها التربوية أن تضع بين أيديكم دستور المدرسة راجين من حضراتكم قراءته بجميع بنوده بإمعان تام ومناقشته مع أبنائكم الطلاب وذلك من أجل التعاون على تطبيقه حتى نصل إلى ما نصبو إليه من أهداف تربوية وتعليمية ونحن على ثقة تامة بأن لكم دورا فعالا في إنجاح هذه المسيرة التعليمية التربوية لما فيه من مصلحة أبنائنا الطلاب فكونوا عونا لنا يكن الله في عوننا ولكم منّا جزيل الشكر والتقدير.
وفقكم الله وسدد خطاكم وخطانا
مع فائق الاحترام والتقدير
حنّا أبو العسل
مدير المدرسة
الرؤيا المدرسية:
تتطلع العلوم والتكنولوجيا- الناصرة إلى أن تعد الطالب للحياة في متغير مترابط ومتكافل. وإلى تحقيق الذات, الاستقلالية, الإحترام المتبادل والعيش بحرية وكرامة في بيئة نظيفة وآمنة.
كما وتتوق المدرسة إلى إعداد طالبا ينشد التطور والتميز في المجالات الأدبية والعلمية والتكنولوجية مع مراعاة الإحتياجات الفردية وتعادلها لجميع الطلاب من خلال حوار بناء, فعّال ومثمر بتضافر الجهود بين شركاء العملية التعليمية والتربوية.
أهداف الدستور:
· الهدف الأساسي من دستور المدرسة هو خلق مناخ تعليمي سوي مريح وأجواء حسنة تتمثل بمجموعة أنظمة معروفة للجميع وقبوله عليهم.
· تحسين تحصيل الطلاب العلمي ومساعدة جميع الطلاب على اختلاف مستوياتهم للوصول بهم وكل حسب قدراته ورغباته إلى أقصى درجة ممكنة من النجاح.
الأهداف التربوية:
1. إعتبار الانسان قيمة عليا.
2. تعزيز الشعور بالانتماء إلى الدين، القومية والوطن ورفض التطرف والعنصرية وتعميق ارتباط الطالب بلغته وتراثه التاريخي والحضاري.
3. احترام القانون واعتماد التربية القائمة على مبدأ الديمقراطية والمساواة بين جميع أفراد المجتمع.
4. غرس حب العلم والمعرفة والثقافة في نفوس طلابنا، لتوسيع آفاقهم ومواكبتهم لروح العصر.
5. تنمية روح الانتماء للمدرسة والمحافظة على أسس الاحترام المتبادل بين الهيئة التدريسية والطلاب.
6. تثقيف الطالب واعداده خلقيا, فكريا ونفسيا.
7. غرس القيم الأخلاقية والحضارية في نفس الطالب والتوجيه إلى المكارم وفضائل الأخلاق.
8. تعويد الطالب على الأمانة والاستقامة واحترام الآخرين.
علاقة المدرسة بأولياء الأمور:
تؤمن المدرسة أن أولياء أمور الطلاب هم جزء لا يتجزأ من العملية التربوية- التعليمية وعليه فإن توطيد العلاقة معهم وتعاونهم مع المدرسة وقيامهم بدورهم تجاه أولادهم حسب توجيهات المدرسة, هي من الشروط الضرورية لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية للمدرسة.
هذه العلاقة تتم حسب المسارات التالية:
1. إجتماعات لأولياء أمور الطلاب تبحث فيها كافة الأمور التي تهم الطلاب وأولياء أمورهم.
2. إجتماعات فردية بين ولي أمر طالب معين تبحث فيها أمور خاصة بالطالب.
3. منشورات أو مذكرات توجهها المدرسة إلى أولياء أمور الطلاب لإبلاغهم بقضايا معينة أو إطلاعهم على سير الأمور في المدرسة. قد تكون هذه المذكرات أو النشرات عامة تشمل جميع الطلاب أو مجموعات معينة أو تكون خاصة بطالب واحد فقط. التي يمكن الحصول عليها من خلال موقع المدرسة الإلكتروني. لذلك تعتبر المدرسة قضية وصول هذه المنشورات أو المذكرات من مسؤولية الطلاب وأولياء أمورهم.
حقوق الطالب:
1. حق الطالب أن يحظى باحترام أو صيانة كرامته بغض النظر عن الإنتماء العائلي والمستوى الإقتصادي وكذلك الجنس.
2. حق الطالب أن يعبر عن أفكاره وآرائه وأحاسيسه ومشاعره, مع مراعاة شعور الآخرين والحفاظ على إحترام الآخرين.
3. حق المساواة مع زملائه دون أي تمييز على خلفية التحصيل العلمي, الإنتماء العائلي والحزبي والجنسي.
4. الحق في الإشتراك في جميع الفعاليات المدرسية المعدة للطلاب إلا إذا علّق إشتراكه بسبب مخالفات سلوكية.
5. يحق للطالب الإستفسار عن مواد تعليمية لم يفهمها في الدرس خلال شرح المعلم.
6. حق الطالب في التوجه للمستشارة التربوية ومربي الصف ومركز الطبقة لطلب المساعدة وللمؤازرة النفسية والإجتماعية.
7. حق الطالب في تقديم إقتراحات وآراء إلى المدرسة وطاقم الهيئة التدريسية.
8. يحق للطالب التوجه للمربي, المستشارة أو مركز الطبقة بغرض حل مشكلة ما وعلى الجهة التي عالجت الموقف توثيقها في ملف الطالب.
9. حق الطالب في الحصول على المواد التعليمية في حالة غيابه الشرعي بعذر شرعي.
10. حق الطالب في التعلم ببيئة صف نظيف ومريح وجميل.
11. حق الطالب في مراجعة معلمه بشأن علاماته وتحصيلاته.
12. يحق للطالب إجراء إمتحانه بموعد إستثنائي بحالة تغيبه لعذر شرعي.
13. يحق للطالب أن يعرف موعد أمتحانه الإستثنائي قبل أسبوع على الأقل.
14. حق الطالب في المحافظة على خصوصياته وعلى سرية أموره الشخصية.
وثيقة التوجيه التربوي والإجراءات المرتبطة بمخالفة الأنظمة والدستور المدرسي.
(بالاستناد على ما هو مقترح في منشور المدير العام لوزارة المعارف)
تهدف وثيقة الإجراءات إلى تطوير جو إيجابي في المدرسة, فالهدف ليس العقاب بل التقويم, المتابعة والمعالجة, لمصلحة الطالب المخالف ولمصلحة طلاب المدرسة.
1. اللباس الموحد والمظهر اللائق
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
·
اللباس الموحد والمظهر
اللائق التوقعات: -
على جميع الطلاب
الحضور بمظهر مرتب ولائق حسب أنظمة المدرسة كما ويتوجب على جميع الطلاب الالتزام
باللباس الموحد حسب ما اتفقت عليه المدرسة وذلك من أول يوم دراسي. -
في الصيف: بلوزة
باللون الكحلي الغامق مع شعار المدرسة وبنطلون
جينز عادي بدون أي إشارات أو ألوان. -
في الشتاء: بلوزة
المدرسة الشتوية (لون الكحلي الغامق) مع الشعار. -
أن يكون القميص
والبنطلون طويلين ساترين غير مقصوصين. -
على جميع الطالبات
اللواتي يرتدين الجلباب الشرعي المحافظة على اللونين الأسود والكحلي. -
كندرة أو حذاء رياضي. -
على جميع الطلاب
الحضور مع قصات شعر ملائمة وعدم استعمال صبغة الشعر أو الجل. -
على جميع الطالبات عدم
التبرج (عدم استعمال الكحل, طلاء الأظافر, أو حلق كبير) |
المرحلة الأولى: يتم اتخاذ الإجراءات
التالية: الإجراء الأول: إجراء
محادثة شفوية بين المربي والطالب. الإجراء الثاني: تسجيل
مخالفة في ملف الطالب تحت عنوان (مخالفة اللباس الموحد والمظهر
اللائق) المرحلة الثانية: الإجراء الأول: تسجيل مخالفة في ملف
الطالب. الإجراء الثاني: إعلام الأهل خطيا. المرحلة الثالثة: الإجراء الأول: تسجيل المخالفة في ملف
الطالب. الإجراء الثاني: إبعاد الطالب عن
الحصة. الإجراء الثالث: دعوة الأهل لمقابلة
مع المربي وتوقيعهم على تعهد والتزام. الإجراء الرابع: يمنع الطالب من دخول
الصف بدون اللباس الموحد. |
1.
اللباس في درس
الرياضة: يتم التنسيق مع معلمي التربية البدنية. |
2. قواعد وتصرفات لائقة خلال الدرس
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
·
قواعد تصرفات لائقة
خلال الدرس التوقعات: -
على الطالب التواجد
خلال الحصة في غرفة الصف والجلوس في مكانه, وعدم القيام من مكانه أو التجوال في
الغرفة بدون إذن. -
على الطالب الإصغاء
عند شرح المعلم وعدم التشويش خلال الحصة. -
نحث الطالب على
المشاركة الفعالة في الحصة بعد أخذ إذن المعلم بشكل ينم عن الاحترام. -
على الطالب أن يقوم
بالمهام المعطاة له خلال الدرس. |
المرحلة الأولى: الإجراء الأول: محادثة مع الطالب وإبلاغ مربي الصف خطيا. الإجراء الثاني: محادثة مع الأهل هاتفيا. المرحلة الثانية: الإجراء الأول: تسجيل المخالفة في ملف الطالب. الإجراء الثاني: إبلاغ الأهل برسالة خطية. المرحلة الثالثة: الإجراء الأول: بناء برنامج خاص للطالب المخالف بمساعدة المستشارة ومركزو
الطبقة. الإجراء الثاني: تحديد جلسة مع الأهل للتشاور والتعاون بخصوص برنامج
شخصي/علاجي للطالب يلتزم ويتعهد بالعمل بموجبه. في حالة تكرار السلوك: تصعد الإجراءات, بما في ذلك إبعاد عن المدرسة. |
بناء وثيقة صفية تشمل كيفية إدارة الصف, والتوقعات من الطلاب خلال الحصة
حقوق الطالب خلال الحصة ومسؤولياته. |
3. من أجل توفير مناخ تعليمي ناجع وايجابي على الطلاب الانصياع لتعليمات طاقم
المدرسة
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
·
من أجل توفير جو
تعليمي ايجابي على الطالب الانصياع لتعليمات طاقم المدرسة. التوقعات: -
نتصرف باحترام اتجاه
بعضنا البعض ونعمل بروح القيم التي تتبناها المدرسة. -
يجب التصرف بشكل لائق
وفقا للقوانين المتبعة في المدرسة. -
على الطالب الإصغاء والانصياع لتعليمات
الطاقم التربوي حتى ولو كانت هذه التعليمات من قبل معلم لا يعلم الطالب بشكل
مباشر (مناوب, معلم بديل وغيره, وكل عامل في المدرسة) |
المرحلة الأولى: الإجراء الأول: محادثة شخصية وتنبيه
شفوي. المرحلة الثانية: الإجراء الأول: إعلام مربي الصف خطيا
لاتخاذ إجراءات أخرى. الإجراء الثاني: جلسة ثلاثية تشمل
الطالب, المربي والمعلم. الإجراء الثالث: إعلام الأهل بشكل
خطي. المرحلة الثالثة: الإجراء الأول: على مربي الصف
التوجه إلى مركز الطبقة لمتابعة ومعالجة الأمر. الإجراء الثاني: جلسة مع الأهل الإجراء الثالث: بناء خطة شخصية
(متابعة لسلوكيات محددة لدى الطالب لفترة زمنية محددة وتقييم التزام الطالب بها)
يلتزم بها الطالب وتتابع من قبل الأهل والمربي. وفي حالة تكرار الأمر:
تصعيد الإجراءات, بما في ذلك إبعاد عن المدرسة. |
|
4. استعمال وسائل التكنولوجيا الشخصية خلال الدرس (تلفونات خليوية, كاميرات,
ايبودات, مشغلات موسيقية)
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
·
استعمال وسائل
التكنولوجيا خلال الدرس: التوقعات: -
لضمان بيئة تعليمية صحية مناسبة يمنع
استعمال أي جهاز تكنولوجي شخصي بشكل عام والتليفونات الخليوية بشكل خاص خلال
الحصص أو في الامتحانات يجب إبقاء الجهاز مغلق. وعدم وضعه على الطاولة بل يوضع
في الحقيبة وهو في وضع مقفل وطفأ. -
يمنع منعا باتا
التصوير أو التسجيل خلال الدرس -
مفضل عدم إحضار أية
أجهزة تكنولوجية شخصية إلى المدرسة. -
استخدام أي جهاز
تكنولوجي في برامج وفعاليات مدرسية |
المرحلة الأولى: الإجراء الأول: تسجيل المخالفة في ملف الطالب في بند السلوك. الإجراء الثاني: على المعلم أن يودع الجهاز عند المربي ويعاد للطالب في
نهاية اليوم الدراسي. الإجراء الثالث: محادثة شخصية مع الطالب. الإجراء الرابع: إعلام الأهل. المرحلة الثانية: الإجراء الأول: تسجيل المخالفة في ملف الطالب في بند
" السلوك" الإجراء الثاني: على المعلم أن يودع الجهاز عند مربي الصف حتى حضور الأهل
لاستلامه. الإجراء الثالث: جلسة المربي مع الأهل والطالب وتعهد بعدم تكرار الأمر. الإجراء الرابع: كتابة وظيفة في هذا المجال ( مثلا الاستخدام الحكيم
للهاتف الخليوي, وأضرار الاستخدام السلبي له). في حالة تكرار الأمر تصعد الإجراءات. |
المدرسة غير مسؤولة عن فقدان أو سرقة أي جهاز يقوم بإحضاره الطالب إلى
المدرسة. |
5. المحافظة على بيئة صحية
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
*المحافظة على بيئة صحية ونظيفة للمدرسة التوقعات: -
المحافظة على بيئة
تعليمية نظيفة ومرتبة خلال اليوم الدراسي. -
تشجيع الطالب في تطوير
وتجميل مبنى المدرسة الخارجي. -
تشجيع كل طالب
المحافظة على ممتلكات المدرسة ومبناها إذ هي بيتنا الثاني. -
نتوقع من كل طالب أن
يهتم بنظافة محيطه, فهو المسؤول عن المنطقة التي يتواجد بها في غرفة الصف, في
الساحة وفي الأماكن الأخرى التي تتم فيها فعاليات المدرسة (داخل وخارج المدرسة). |
المرحلة الأولى: الإجراء الأول: جلسة محادثة توضيحية. الإجراء الثاني: إصلاح الخلل (في
النظافة أو الأثاث وغيره). الإجراء الثالث: التعويض المادي في
حالة تخريب بالتكلفة التي تعينها إدارة المدرسة وإعلام الأهل. المرحلة الثانية: الإجراء الأول: إعلام الأهل هاتفيا أو
خطيا وتسجيل مخالفة سلوك في ملف الطالب. الإجراء الثاني: على الطالب أن يقوم
بعمل تطوعي ايجابي نتيجة لتصرفه وإخبار الأهل. الإجراء الثالث: التعويض المادي في
حالة تخريب بالتكلفة التي تعينها إدارة المدرسة والالتزام بخطة معالجة شخصية
بالتنسيق بين المربي الأهل والطالب. في حالة تكرار الأمر
تصعيد الإجراءات بما في ذلك إبعاد كلي عن المدرسة. |
توعية وتذويت من خلال
فعاليات ومحادثات حول أهمية المحافظة على بيئة صحية ونظيفة, وتنمية الشعور بالانتماء
من خلال حصص التربية. |
6. قواعد التصرف خلال الامتحانات لضمان النزاهة
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
سلوكيات والتزام
بنزاهة الامتحانات: كل طالب ملزم بالحفاظ
على كل الأنظمة الصارمة والترتيبات المتعلقة بنزاهة الامتحانات. أمثلة لمخالفات: التفات إلى ورقة طالب
مجاور. سؤال طالب لطالب آخر تمرير ورقة لطالب آخر استخدام إشارة من قبل
طالب لطالب. كتابة مضامين تتعلق
بالامتحان على جسم الطالب تشويش وتحدث خلال
الامتحان استخدام هاتف خلوي أو
أي جهاز آخر |
الإجراء الأول: تنبيه ووضع إشارة نجمة
على ورقة الامتحان وتسجيل ملاحظة تسلم لمعلم الموضوع ليفحص المعلم أبعاد هذه
المحاولة. الإجراء الثاني: تنبيه ثاني تخفيض
علامات من 10-5 علامات. الإجراء الثالث: جلسة توضيح واستفسار
مع الطالب والأهل الإجراء الرابع: إلغاء الامتحان بعد
التأكد من الغش وعدم التزام الطالب بأنظمة وترتيبات نزاهة الامتحان وذلك بعد
إعطاء فرصة للطالب لقول ما لديه (سماع وجهة نظر الطالب) |
تحضير الطلاب
للامتحانات -
مساعدة الطالب على
كيفية الاستعداد للامتحانات. -
فحص لتحديد طلاب مع
مشكلة تخوف من الامتحانات والتوجه إلى المستشارة لطلب المساعدة. -
فعاليات تربوية في حصة
التربية. |
الحضور والالتزام بالأوقات: موضوع
التأخر, الغياب والتجول
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
التأخر: على الطالب الوصول إلى
المدرسة بالوقت المحدد والتدقيق في الدخول إلى الصف قبل الثامنة صباحا ومباشرة
عند انتهاء الفرصة. الغياب أو مغادرة
المدرسة خلال الدوام: يجب التواجد في
المدرسة في كل أوقات الدوام, وعدم مغادرة منطقة المدرسة بدون الحصول على إذن
خاص. التجول خلال الدوام: ممنوع التجول خلال
اليوم الدراسي والخروج من الصف بدون إذن. مغادرة المدرسة: تتم بمصادقة خطية من
قبل المربي أو مسؤول آخر بعد الإتصال بالأهل. |
يتم تسجيل حضور الطالب
تأخيره وغيابه بشكل متتابع خلال الدوام المدرسي له على دفتر يوميات الصف(
مسؤولية معلم الصف ومتابعة مربي الصف) المرحلة الأولى: تسجيل ملاحظة تأخر ثم
السماح للطالب بالدخول إلى الصف. المرحلة الثانية: يشمل الإجراء الأول,
يتم إعلام المربي ومحادثة تربوية بين المربي والطالب, إعلام الأهل. المرحلة الثالثة: 1. تسجيل ملاحظة تأخر في ملف الطالب. 2. منع دخول الطالب إلى الصف لمدة حصة. 3. طلب والتزام الطالب بتعويض ما خسره وهو خارج الصف. 4. جلسة بين المربي والطالب والأهل ووضع خطة شخصية يلتزم ويتعهد بها الطالب
بالعمل بموجب الأنظمة واحترام المواعيد. 5. تكرار المخالفة: 1. إعلام ضابط الدوام. 2. تصعيد الإجراءات. |
توعية وتذويت من خلال
محادثة وفعاليات حول احترام الوقت ومفاهيمه. |
سلوكيات خطيرة: منع التدخين/
المشروبات الروحية
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءت في حالة
مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
*سلوكيات خطيرة توقعات: -
منع التدخين: ممنوع منعا باتا
التدخين في منطقة المدرسة أو خارجها. -
استعمال النرجيلة حكمه
حكم التدخين. -
الامتناع عن إحضار أو
استعمال أي مشروب كحولي أو مخدر. -
الإمتناع عن شرب
مشروبات الطاقة بجميع أنواعها. |
خطوات إلزامية: 1. محادثة واستفسار. 2. إعلام الأهل. 3. جلسة مع الطالب والأهل والمستشارة وبناء خطة معالجة شخصية. خطوات أخرى في حال تكرار الأمر: 4. إبعاد عن المدرسة ليوم واحد. 5. مشاركة/ تدخل مختص مستشارة/ أخصائي مع الطالب والأهل. حالة خاصة: في حالة إحضار أو شرب
مشروب كحولي في رحلة أو أية فعالية خارج المدرسة يتم إرجاع الطالب إلى بيته أو
إلى المدرسة في حالة وجود طاقم في المدرسة وبالتنسيق مع الأهل. |
تمرير فعاليات تبين أضرار التدخين والنرجيلة
والمشروبات الروحية من خلال حصص التربية بمساعدة المستشارة |
9. حالات وسلوكيات عنف
حالات عنف لا حاجة
للتبليغ عنها (لطرف/جسم خارج المدرسة) تعالج داخل المدرسة بمنتهى الحزم |
||
السلوكبات المتوقعة |
مجال الإجراءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
توقعات: -
على كل طالب التصرف
بشكل تربوي وحضاري بما يتلائم مع ثقافة السلام. -
نؤمن أن العنف هو أقوى
أسلوب للتعبير عن الضعف والجهل. -
العنف في عالمنا للأسف
هو واقع مشين ودورنا هام في تعزيز الجوانب السلمية في مدرستنا مجتمعنا وعالمنا. -
نماذج لحوادث وسلوكيات
عنيفة لا حاجة للتبليغ عنها: -
* عنف كلامي شديد اللهجة مثل
( تهديد, استهزاء من منطلق عنصري, إساءة لكرامة الأهل وغيرها) -
عنف جسدي (ركلة, عضة,
دفع, صفعة, ضرب) -
عنف نفسي/ اجتماعي:
مقاطعة مضايقات وعربدة (بلطجة) -
تشهير (تشويه سمعة)
بواسطة الانترنت أو الهواتف النقالة أو أجهزة الكترونية. |
المرحلة الأولى: 1. محادثة موثقة مع الطلاب المشتركين 2. إنذار شفهي وخطي. 3. إعلام الأهل 4. إمكانية إبعاد ليوم واحد عن المدرسة. المرحلة الثانية: 1. تحذير وتنبيه خطي. 2. تسجيل في بند السلوكيات في ملف الطالب. 3. بناء خطة شخصية علاجية. المرحلة الثالثة: إبعاد الطالب عن المدرسة لمدة يوم/ يومان. تصعيد الإجراءات بما في ذلك إبعاد كلي عن المدرسة. |
خطوات إلزامية: 1. إيقاف الحدث. 2. محادثة استفسار لفهم ما حصل. 3. توثيق الحدث. 4. إعلام مربي الصف والمستشارة ومركز الطبقة. 5. تمرير فعاليات تربوية تنمي ثقافة السلام والقيم المدرسية. 6. محادثة تربوية مع الصف في حصص التربية من خلال فعاليات أو حوار مفتوح
لكيفية استغلال الفرص بطريقة حكيمة, للراحة, للشرب, المحادثة مع الأصدقاء. |
حالات عنف يجب الإبلاغ
عنها بناء على الأنظمة والقوانين |
||
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
حوادث عنف يجب الإبلاغ
عنها بناء على الأنظمة القوانين: 1. ابتزاز(خاوة) مبلغ مقابل حماية. 2. مخالفات سرقة/ اقتحام تخريب عن قصد وإضرام نار. 3. استعمال أدوات حادة (موس, سكين, شفرة, مخمس, مواد قابلة للاشتعال). 4. إساءة عن طريق الانترنت انتحال شخصية, نشر تفاصيل محرجة, تهديدات. 5. استعمال الهاتف النقال أو جهاز آخر للتصوير أو تسجيل الصوت لهاتف نقال أو
عن طريق الانترنت وإساءة استعمال صور طلاب ومعلمين التقطت بالمدرسة. 6. يمنع منعا باتا أي تصوير دون إذن المربي أو الإدارة في كل البرامج
والأنشطة التي تقوم بها المدرسة داخل المدرسة وخارجها. |
يتم الانتقال من مستوى
إلى آخر في حالة تكرار المخالفة: الإجراء الأول: 1. وقف الحدث فورا والإبلاغ عن الحالة الى مركز الطبقة والمستشارة التربوية
وتقديم تقرير إلى موظف الشؤون , الشرطة, المفتش العام, السلطة المحلية وإعلام
أهل الطلاب المشاركين خطيا. 2. الإعلان عن حدث خطير في المدرسة وعقد جلسة مع لجنة مهنية من أجل تحديد
خطوات العلاج بما يتناسب مع تعليمات وزارة التربية والتعليم. 3. إبعاد الطالب لمدة 5-3 أيام. 4. في حالة حصول حدث خطير في رحلة يحق لمدير المدرسة أو المعلم المسؤول
إرجاع الطلاب من الرحلة, إضافة إلى إجراءات أخرى. 5. بناء خطة معالجة ومتابعة شخصية للطالب المعتدي بواسطة المستشارة ومركز
الطبقة والمجلس التربوي المصغر وتشمل لقاءات مع الأهل والطاقم التربوي, متابعة
شخص مسؤول في داخل المدرسة تعويض المواد التعليمية. |
-
إيقاف الحدث -
إبلاغ الأطراف المعنية
والمسؤولة, مفتش المدرسة, مفتشة المستشارين, ضابط الأحداث/الشرطة. -
إبلاغ الأهل خطيا. -
إبلاغ عن حالة حدث
خطير وإيقاف التعليم الإعتيادي. -
على الطالب الموجود في
مكان العنف إبلاغ الشخص الملائم في المدرسة. |
حالات عنف يجب الإبلاغ
عنها للشرطة/ موظف الشؤون أو ضابط الأحداث |
||
السلوكيات المتوقعة |
مجال الإجراءات في
حالة مخالفة السلوكيات المتوقعة |
ملاحظات خاصة |
عنف جسدي, كلامي
ومضايقات ضد الطاقم التربوي بالمدرسة والعاملين بها. |
1. وقف الحدث وتوثيقه من قبل المربي. محادثة بين التلميذ والمعتدى عليه من
قبل المستشارة التربوية. 2. إعلام أهل التلميذ المشارك أو المعتدي في الحدث ودعوتهم لمحادثة حتى لا
تتطور لاعتداءات اضافية. 3. إعلان عن اجتماع طارئ للجنة المهنية واتخاذ خطوات مناسبة. 4. اعتذار خطي والقيام بسلوك أو أمر إيجابي نحو المعلم المعتدى عليه (تعويض) 5. إمكانية عقاب تربوي حسب الظروف وخطورة الإصابة والإعتداء. 6. خصم علامات من بند السلوك. 7. إبعاد الطالب ليومين/ ثلاثة أيام. 8. إعلام خطي للجهات التالية: العامل |
|
4/10/2019
موافقة وتعهد
حضرة مربي الصف__________________________ المحترم/المحترمة
بعد الاستماع والاطلاع على بنود الدستور من
إدارة مدرسة العلوم والتكنولوجيا في الناصرة في الاجتماع الذي أقيم يوم الجمة
الموافق 2019/10/5 في المدرسة أصرح وأقر بأنني موافق على ما جاء في الدستور وأعمل
على تطبيق وتنفيذ بنوده.
كلنا أمل أن تطبق هذه البنود حفاظا على
مستقبل طلابنا ونجاحهم
باحترام
ولي أمر الطالب
الاسم ___________________ التوقيع_____________________
الطالب___________________ التوقيع_____________________